الأربعاء، 26 فبراير 2020

اهم نصائح فترة السراميك

راجع ايضا
اهم الامور التي ينبغي لك ان تشترطها على المبلط

ترتيب اعمال السرمكة الداخلية والصبغ

تركيب السراميك بالاسمنت والغراء

ملف اعمال اللياسة م. محمد نواف جمعة:


-------

 ينبغي الانتباه الى اهمية انخفاض وزنية ارضية الحمامات والمطبخ بما لا يقل عن 2 سم عن منسوب وزنية ارضية الصالة

-------
💥 *اهم نصائح فترة السراميك* 💥

🔹فكر جيدا أنت و شريك حياتك قبل مرحلة التبليط فيما هو مناسب لتغليف أرضيات منزلك.
🔹الاختيار الجيد لنوع، و منشأ، و مقاس، و شكل، و لون المنتج المراد تركيبه (بورسلان، جرانيت، رخام، باركيه او موكبت)  هو سر من اسرار جمال التصميم الداخلي.
🔹قبل الشراء و تضييع الوقت هل لديك تصور و تخطيط مسبق لمقاسات و طرق توزيع قطع البلاط لتفادي أي نقص او زيادة.
🔹من أسس نجاح أعمال التبليط أن يكون مقاس البلاط يتناسب مع محيط المكان.
بمعنى حين تخطط لمنزل الاحلام لا تنسى ان يكون مقاس المساحات في الخريطه تتناسب و نوع البلاط المراد شرائه حتى تتجنب التقطيع الذي يشوه المكان.
🔹قبل الشراء يجب عليك أنت صاحب منزل الاحلام ان تتعرف على مسميات البلاط (السيراميك، البورسلين، الجرانيت، و الرخام) و المواد المصنعه منها و المواصفات التي يمتاز بها نوع عن الآخر.
🔹حين تقرر الشراء و تختار نوع البلاط هل حددت نوع الغراء المناسب لنوع البلاط.
على سبيل المثال ظهر الجرانيت ليس جيدا لترويبته بالاسمنت سواء كان جدارا او ارضية بينما السيراميك جيد للغراء اذا كان بالجدار  او الاسمنت اذا كان بالارضية
🔹اثناء شراء البلاط هل تحققت من ان ظهر البلاط محزز، و الزواياه قائمه، و سطوحه مستويه،و مقاسها موحده لا يفرق ملم واحد.
🔹عند الشراء هل كان لديك علم ان هناك بلاط اسطحه ملساء لا تصلح لارضيات الحمامات ذو قشرة رقيقة. 
وان السيراميك لا ينصح به في الاماكن كثيرة الحركة.
و هل تعلم ان قشرة السيراميك اضعف من قشرة البورسلين و الجرانيت.
🔹معلومه مهمة قبل شراء السيراميك و البورسلان.
السيراميك : ( خزف - طين احمر ) 
البورسلين : خليط أتربة من كسارة طحن الجرانيت و الرخام الذي يتفتت.
السيراميك : يجب تنقيعه في الماء لساعات قبل تركيبه
اذا لم ينقع بالماء فإنه يقوم بإمتصام الماء الموجود بالروبه الاسمنتيه او الغراء  و هذا يضعف 
تماسكها مع الخلطة..
أما البورسلين لا يحتاج لذلك و يجب تركيبه بالغراء. وتجنب تركيبه بالاسمنت
🔹عند الشراء هل تعلم ان مادة الجرانيت صعبة التقطيع بالقرايندر العادي (الصاروخ)، و للحصول على تقطيع مصنعي يجب تقطيعها باليزر.
🔹يقال ان افضل انوا ع السيراميك
هو الاسباني ثم الايطالي و هناك الصيني نخب اول وايضا المصري و السعودي.
لكن مع كل هذه الاسماء يجب ان يضمن لك البائع على الفاتوره ان المنتج ذو مقاس موحد. اي نخب واحد 
🔹لا تنسى ان هناك ما يسمى الباركيه، الفينيل، و الكاربيت.....إختار النوع المناسب في المكان المناسب بعيدا عن التقليد الاعمى.

*منقول مع التعديل*

ارجو إني وفقت في قضاء حاجتك خبيرنا الفاضل
موفق لكل خير
ابوعبدالله - عيسى العاشور 🌷🌷🌷




💥 *نصائح في السرمكة* 💥

قبل أن تبدأ، ستحتاج إلى أن يكون لديك سطح نظيف وبلاط ومادة لاصقة وأدوات لتسريع عملية التركيب. يُمكن تركيب بلاط الحائط في كل مكان تقريبًا غير أن العملاء عادة ما يُفضلون تركيبه في المطابخ أو الحمامات. لذا دعنا نبدأ في شرح طريقة تركيب بلاط الحائط خطوة بخطوة.

*تجهيز الجدار*
يمكن تركيب بلاط الحائط على حوائط الجبسمبورد أو الألواح الإسمنتية  فضلا عن الجدار الاسمنتي . تأكد من نظافة الحائط وعدم وجود أي بروز به وتأكد من كونه مستوِي وأملس قبل البدء. إذا كنت تعمل في منطقة تتصل بالماء، ستود التأكد من تحمُل الحائط الحجري لوزن البلاط إذا كان الحال كذلك. وفي حال أن احتاجت منطقة ما للإصلاح، نقترح عليك تركيب لوح اسمنتي. أما إذا كنت ستركب بلاط الحائط على سطح مدهون، يُنصح بحك السطح قبل التركيب.

*التصميم*
ابدأ بالبحث عن منتصف الحائط لعمل خطوط متقاطعة رأسية وأفقية وعدل الخطوط على حسب الشكل الذي ستبدو به نهايات الحائط بمجرد تركيب البلاط الخاص بك وتذكّر إضافة عرض خطوط الغراء عندما تعد التصميم.

*ضبط المادة اللاصقة ( الغراء أو الترويبة )*
أفرد المادة اللاصقة بالمسطرين المشرشر وأفردها على نحو متساو باستخدام الحافة المتساوية من المسطرين. لا تغطي خطوط التصميم لأنك قد تحتاجها فيما بعد لتركيب بلاط الحوائط. كما يمكنك استخدام المادة اللاصقة المخلوطة مسبقًا لبلاط الحائط الخاص بك وتأكد من التحقق من إمكانية استخدام تلك المادة اللاصقة في الموقع المرغوب وفي المكان الذي تجري فيه عملية التركيب.
لن تعمل بعض المواد اللاصقة في المناطق عالية الرطوبة. لذا، احمل المسطرين بزاوية 34 درجة حتى يصبح ارتفاع المادة اللاصقة متساويًا.

*تركيب بلاط الحائط*
لا تبدأ بتركيب بلاط الحائط من خلال إراحته أو إسناده على الحوض أو الدش إذا كنت تجري عملية تركيب البلاط على حائط الحمام. ضع لوح متساوي على السطح وأبدأ في تركيب البلاط على اللوح، ويجب ضغط البلاط على المادة اللاصقة لضمان عملية التثبيت. لا تُزحزح البلاط عن موضعه بعد التثبيت ، وبمجرد تركيب الصف الأول، إرفع لوح المسطرة الخشبي وأترك مساحة بين الحوض والبلاطة لتسمح بتركيب المادة المالئة. عند تركيب بلاط الحائط، تأكد من التحقق من عدم خروج المادة اللاصقة من الجانبين وفي حال خروج المادة اللاصقة من الجانبين فهذا يعني أنك قد استخدمت قدر أكثر من اللازم ، وعليك التحقق من استقامة التركيب واستوائه على نحو متواصل .

*قص البلاط*
ستحتاج أثناء عملية تركيب الحائط إلى قص بعض البلاط حتى يتناسب على نحو صحيح:
بمجرد أن يتوفر لديك جميع البلاط المجاور، حدد الحجم الذي تحتاج إلى قصه ، ويمكنك القص في خطوط مستقيمه بمقص البلاط أو استخدام كماشة البلاط لقطع بلاط الحائط وتوقع أن يكون لديك حواف خشنة. عادة ما تأتي الأجهزة الصحيحة مصحوبة بتروس لتغطية تلك الأسطح غير المنتظمة. نّعم الحافة باستخدام ورق الصنفرة عندما يُجري استخدام بلاط الحائط في صورة صف وعندما يجري تعريضه بحرية.

*الغراء/ الترويبة الخارجية*
قد يكون بمقدورك وضع الغراء/ الترويبة مع بلاط الحائط بمجرد تركيب جميع البلاط وضبط المادة اللاصقة. أختر ما إذا كنت ستستخدم الغراء الخشن (sanded grout) أو الغراء الناعم (unsanded grout). فإذا كانت الروابط أكبر من 1/8" استخدم الغراء الخشن. إرفع جميع الفواصل وإملأ امكنها بالملاط. استخدم ماسح مطاطي وأفرد الغراء بزاوية 45 درجة. اضغط بشدة لحشو الغراء في أماكن الفواصل ونظف أي ملاط زائد باستخدام إسفنجة لينة. امسح أي أثر للملاط باستخدام قماشة ناعمة واستخدم المادة المالئة عند اللزوم لمليء أي فجوة أو فواصل لم يصلها الغراء بعد .
دليــل وطريقة تركيــب بـــلاط الأرضيـــات

*خطوات التركيب الاحترافي*
لتقوم بتركيب البلاط الجديد بمساحة محددة بإحدى الأرضيات، ولم يسبق لك فعل ذلك وليس لديك خبرة ولو قليلة. حسنًا، الأمر لم يعد بتلك الصعوبة ، فبعد أن تقرأ هذه المقالة، بوسعك أن تصبح نوعًا ما مثل أحد المبلطين المحترفين أو تتعلم على الأقل تركيب بلاط الأرضيات. تأكد من إستيعاب الطريقة الصحيحة كاملةً وتعلّم ما تحتاج إلى فعله حتى تنجح العملية . والآن، لنبدأ.

*جهز الأرضية السفلية*
قبل البدء بتركيب البلاط، تحتاج إلى التأكد من خلو السطح المستهدف من أي عيوب فضلًا عن نظافته من الركام فأحيانًا يمكن التخلص من العيوب من خلال تغطيتها بمادة مقاومة للمياه. أما إذا كنت تُركب البلاط فوق الخشب، فتأكد من أن سمك الأرضية لا يقل عن 1.5 بوصة، فإن لم تكن أرضيتك بهذا السمك، فيمكنك إضافة بعض الألواح الإسمنتية (Backer board) للحصول على السماكة المناسبة للأرضية. وعادة ما تأتي الألواح الإسمنتية بسمك 14 أو 12". كما يتوجب عليك إزالة جميع آثار الزيوت ومواد الحشو المالئة وكذلك المركبات المعالجة من خلال حك أي ملوثات أو كشطها أو سحبها بالتدريج.

*تصميم الأرضية*
ترتبط الأرضية ذات المظهر الجيد بكيفية إنجاز التصميم ومدى استقامة الخطوط الفاصلة بعد التركيب . استخدم خطوط الطباشير وخطوط الإطباق بتقاطع 90 درجة في منتصف الغرفة وتذكر أنه أحيانًا واعتمادًا على تكوين الحجرة، لا يمكن تحقيق ذلك ويتعين اتباع أساليب مختلفة لذلك .
اتبع التصميم من خلال تركيب البلاط الذي به فواصل إلى جانب فواصلها على طول الحوائط. ابدأ في تقاطع الخطوط الطباشيرية وارسم ممرًا يشكل زاوية 90 درجة مع البلاط. إذا كانت الفجوة بين الخط الأخير وبين الحائط أكبر من 1/2 بلاطة، عدل البلاطات إلى جانب أو آخر.

*خلط الخرسانة*
أبدأ بتخزين مواد الخرسانة في درجة حرارة منخفضة. أخلط الخرسانة بالماء إلى أن تحصل على التماسك المطلوب على ألا تكون مائعة أو سميكة أكثر من اللازم. اعتمادًا على نوع خلطة الخرسانة، سيتعين عليك أن تترك الماء لبعض الوقت ليتفاعل مع مركب الخرسانة للحصول على النتيجة المطلوبة. تذكر أنه ينبغي استخدام خلطة الخرسانة في غضون 30 دقيقة من وقت خلطها بالماء وبمجرد أن تبدأ في استخدام تلك الخلطة، لا تُضف الماء إليها لأن ذلك سيضعف من قوة الخلطة وسيؤثر عليها، وتأكد من استخدام خلطة الخرسانة المناسبة عند تركيب البلاط على أرضيات مختلفة.

*فرد الخرسانة*
ينبغي فرد الخرسانة باستخدام الجانب المسطح من المسطرين أولًا. بعد ذلك، استخدم المسطرين المشرشر المُوصى به واستخدمها بزاوية 45 درجة مع فرد الخرسانة بشكل متساوي ومنتظم . استمر في هذا النمط ولكن بشكل أفقي للحفاظ على ارتفاع الخرسانة مع فرد الكمية التي يمكن تغطيتها بالبلاط لمدة أقصاها 15 دقيقة.

*تركيب البلاط*
أضغط على البلاطة الموضوعة فوق الخرسانة بحركة ثنائية وأضرب عليها بالمطرقة المطاطة حتى يتسنى لها أن تلتصق بالخرسانة وأترك الخرسانة تجف لما لا يقل عن مدة 24 ساعة وتجنب أن تخطو عليها. تحقق من تساوي الخطوط واستخدم فواصل الخطوط بين كل بلاطة وليكن الخط الأخير الذي يتعين تركيبه هو الخط الذي به البلاطة التي سيجري قطعها.

*قص البلاط (حسب الضرورة)*
في حال الضرورة، قص البلاطة بكماشة أو منشار مبتل. استخدم قلم رصاص لتحديد المساحة التي سيجري قصها وتجنب استخدام قص وسط البلاطة دون تحديد وحفر الخط اللازم لعملية القص المستقيم ولا تحتاج أن تنشد الكمال إذا كان سيجري تركيب غطاء على أعلى البلاطة التي سيجري قصها .

*ملاط البلاط ( الترويبة )*
اخلط الغراء باتباع توصيات المصنع أو إلى أن تتماسك. اخلط الكمية التي يمكن فردها في 20 دقيقة واستمر في الخلط إلى أن يتم تجانس الخلطة وتصبح بلون واحد. أترك الغراء لمدة 5 دقائق ثم أعد خلطه مجددًا. استخدم الترويبة الخارجية لفرد الغراء على المفاصل بعد إزالة جميع الفواصل واستخدم اسفنجة لتنظيف الغراء الزائد. يمكنك أيضًا تهذيب ومساواة فواصل البلاط في غضون 30 دقيقة من فردها باستخدام قماشة جافة.

ارجو إني وفقت في قضاء حاجتك خبيرنا الفاضل
موفق لكل خير

ابوعبدالله - عيسى العاشور 🌷🌷🌷

#########################

رغم ان الاجابة اجابة ذوقية تختلف من شخص لاخر
لكن لايمنع ان تطلع على وجهات النظر الاخرى

منها هذه الاربعين النصيحة من خبير مصري بالبلاط....حاول ان تستفيد من اغلبها في قضاء حاجتك يالغالي 👇🏽


خبير بلاط مصري ينصح باربعين نصيحة في شراء السراميك

دعونا نقراء ما يقول ونستفيد منه:


 قواعد شراء السيراميك الاربعون

بداية الكلام ده مش لحد اشترى
ده للناس اللي لسه هتشتري
اقراه براحتك و فكر كويس و اللي ميعجبكش منه ولا كأنك قريته.. مش هنخسر بعض عشان كلمتين.
مفيش اسم شركة هتلاقيه هنا و برضه بلاش السؤال بتاع احسن شركة ايه.
الالوان و التصميم ذه ذوق حضرتك او المهندس اللي بيصمم المكان برضه مفيش داعي اختار لون ايه.

الكلام ده اكيد هيكون فيه اضافات مع الوقت و صور هتكون بلون غير الاسود للتسهيل

نبتدي:
1. اشتري كل السيراميك مرة واحدةو بزيادة شوية و اتفق انك ترجع اللي هيفيض منك (لو ينفع).
2. متشتريش و تركن السيراميك لان لو حبيت تجيب نفس اللون احتمال متلقيهوش.
3. درجة اللون بتتغير من تشغيلة للتانية فعشان كده اشتري كل حاجة مرة واحدة.
4. السيراميك لا بيقوس ولا بيتني ولا لونه بيتغير من الركنة ممكن بس يتكسر لو مرصوص غللط او وقعت عليه حاجة.
5. ف احتمال ان يكون مبلط السيراميك مش حلو و يبوظ كمية فترجع تجيب تاني تلاقي درجة اللون اختلفت او اللون خلص. اختار مبلط كويس و هات سيراميك بزيادة.
6. السيراميك له مقاسين المقاس الاسمي اللي هو مكتوب ع الكرتونة 40*40 و المقاس الفعلي اللي هو مدى بعده او قربه من المقاس الاسمي و بياخد رمز c للارضيات و معها ارقام و بيتكتب بالطابعة باللون الاسود ع جنب الكارتونة لازم كل البلاط يكون له نفس الـ C
7. بلاش المقاسات الكبيرة اكتر من 50*50 للارضيات لان بيكون فيها مشاكل كتير و نسبة الجيد فيها بتكون قليلة (عموما ده بيحصل بعض الشركات بتفرز كويس).
8. ف بلاط مط (غير لامع) ده مناسب للاماكن اللي فيها حرجة كتير و اطفال لانه مش بيزحلق زي البلاط اللامع.
9. مشاكل السطح ف البلاط المط اقل من البلاط اللامع.
10. مكتوب ع الكرتونة درجة البري و يجب انها متكونش اقل من الدرجة التالتة.
11. الكرتونة مكتوب عليها المقاس الفعلي و درجة اللون و الفرز لازم كله زي بعضه.
12. مفيش فرز اول فيه تقشير للسطح او شروخ صغيرة او كبيرة او الوان متفاوتة او مقاسات فعلية مختلفة او تقويس.
13. اسأل عن الاسعار ف كذا مكان و هتلاقي اختلافات كتير و اشتري لما تتطمن للسعر.
14. يفضل ان يكون كل البلاط نازل من ع نفس الباليتة الخشب من عند التاجر للحفاظ ع اكبر تجانس.
15. بلاش تعملوا شطرنج ف الارضيات لان المقاسات بتختلف كتير و العراميس (الفرق بين البلاط) مبتكونش متماثلة.
16. السيراميك غير البلاط المكبوس بس لانه بيدخل فرن و بيمشي ع سيور تضيف له السطح بتاعه و ده بيعمل تغييرات كتير ف المقاس و اللون و التجانس عموما.
17. خد بالك من السيراميك المكسور لانه بيدبح ولا سكينة لسه مسنونة و كتير سبب اصابات.
18. السيراميك مش بينشع من فوق لتحت يعني لو وقع عليه حاجة مينفعش يتغير لونه كده مرة واحدة.
19. بلاش غسيل سيراميك باحماض عالية التركيز.
20. بلاش تشتري عروض بكميات الا لما تعرف التفاصيل و تشوف بنفسك.
21. هات حد كويس ينزل السيراميك او يرفعه ادوار عالية.
22. السيراميك بيتخزن واقف ع سيف البلاطة مش فوق بعضه.
23. سيراميك الحوائط بيمتص ماية اكتر و ده بيسبب غمقان لللون خفيف بعد التركيب خصوصا لو لون فاتح و بعد شوية بيروح.. خد بالك.
24. سيراميك الحوائط هاته  فلات (مستوي) بلاش المشطوف او الحجري (صلابته بتكون اقل).
25. سيراميك الحوائط اللي امتصاصه للمية اقل بيكون مسمط شوية و ده بيخليه ياخد وقت ع ما يثبت ع الحيطة او احيانا بيحتاج مادة خاصة للتركيب. ده مش عيب صناعة بالعكس هتسمع من الصنايعي العكس لانها بتاخد وقت منه و بتقرفه.
26. كل ما تكبر البلاطة مش ميزة خالص بالعكس بتكون صلابتها اقل و شكلها لو المكان مش كبير غبي.
27. الشمس ممكن تغير لون البلاط خصوصا الاحمر .. بلاش تركب ملون ف حتة فيها شمس.
28. اشتري ديما بفواتير و افهم نظام الاستبدال و اي حاجة تانية جايز تحتاج تبدل او ترجع او تشتكيهم.
29. مفيش حاجة ملهاش عيوب فاعرف الاول هل العيوب دي هتقدر تتعايش معها ولا .
30. الشكل الجمالي ملوش لازمة لو الصلابة او غيرة سيئة فبلاش نبص للمنظر بس.
31. مش معنى انك تقدر تدفع انك هتجيب حاجة كويسة (ف متر 350 ج شفته من سنة ولا يستحق).
32. السيراميك المقطوع حوافه ليزر اللي لما بيتركب مبيكونش فيه عمروس لازم حد بيفهم يركبه لانه غالي و محتاج خبرة.
33. نتفق او نختلف الباركيه العادي احسن من السيراميك و مشاكله اقل .. صوت رجلك عليه بيفرق.
34. بلاط الارضيات عموما مربع و الحوائط مستطيل و غالبا ف تقويس ف اي بلاط مستطيل فخد بالك.
35. قبل ما تركب افرز السيراميك و تاكد ان الفرز الاول مفيهوش غلطة (ممكن تلاقي حاجة اتكسرت او اتخدشت اوي من العمال اقصد هنا مفيش غلطة تصنيع).
36. الماركات الجديدة زي القديمة لان الناس القديمة بتلف ع الشركات فمتخفش اوي من اسم جديد لان مش هتفرق كتير بالعكس ممكن يكون جودة احسن.
37. كتالوجات الشركات فيها شوية تظبيط فوتوشوب فخد بالك اللي ف الكتالوج عمره ما هيكون زي اللي هيركب ع الواقع.
38. ف بلاط ديكور بيتطبع خصوصا الحوائط و الوزرات ممكن تركبه يعمل شكل حلو ف المطابخ او الحمامات.
39. اشتري ديما بالنهار و شوف الالوان ف نور ربنا بلاش بالليل صدقني وقت التركيب هتلاقي حاجة تانية خالص.
40. لو كل ده حضرتك خدت بالك منه مش هيحصل مشاكل و كله هيبقى تمام.

 ارجو إني وفقت في قضاء حاجتك خبيرنا الفاضل
موفق لكل خير
ابوعبدالله - عيسى العاشور 🌷🌷🌷

نتامل بداية دراسية جيدة 👆🏽
####################

سرمكة جدران دورات المياه/ الحمامات:
ننصح وبشدة شديدة ...بتبليط جدران الحمام من اوله الى اخره الى حد السقف الاسمنتي
بغض النظر عن وجود سقف مزيف (جبسمبورد او شرائح المنيوم)
بمعنى ثاني لا تسمح بوجود علاقة ما بين حد تبليط جدران الحمامات باي شيء ثاني 
بلط جدران الحمام كاملة ثم شوف ذوقك في رفع السقف او تنزيله...فهذا شيء ثانوي لا تربط بتليط الجدران ابدا

ارجو اني وفقت في قضاء حاجتك خبيرنا الفاضل
موفق لكل خير
ابوعبدالله - عيسى العاشور 
---

الافضل تجعل المسرمك يسرمك لك جدران الحمام كاملة من حد بلاط الارضية الى حد السقف الاسمنتي
بالطبع تترك الصفة الاولى من الجدران الى من بعد الانتهاء من عزل ارضية الحمام
---
واعلم ان التكلفة واحدة في تبليط كامل جدران الحمام او في تبليط ثلثيها فقط
لانه من الاساس المسرمك حاسب ارتفاع الجدار دون ان يخصم منها مناطق الفراغ ولا نافذة الحمام
لذا من صالحك حتى من جانب التكلفة ان تطلب منه ان يبلط كامل الجدار
---
...اكتشفت ان ابخرة الدش والغسيل خاصة بالشتاء تتصاعد الى اعلى سقف الحمام و يمتصها الطابوق الخرساني غير المبلط باعلى الجدار وتدخل الرطوبة لداخل الجدار ثم تهبط الى اسفله فيفسد معجون اسفل الجدار (من الجهة الخارجية للحمام والتي تكون بغرفة او بصالة) ويتقشر الصبغ 
وهذه ما نسميها برطوبة اسفل الجدران

لذا عدلته الى راي اصوبه منه 
وهو الذي انصح به وبشدة 👇

وهو ضرورة تبليط جدار الحمام من اسفله الى اعلاه (الى حد تلاقي الجدار بالسقف الخرساني للحمام)
واعلم ان التكلفة واحدة، لان المبلط يحسب لك تكلفة الجدار من اسفله الى حد تلاقيه بالسقف الخرساني حتى لو طلبت منه تبليط نصف الجدار ...لانهم يستخدمون قاعدة التنازل لا يلغي التمتير المشهورة عندهم

ارجو اني وفقت في قضاء حاجتك خبيرنا الفاضل
موفق لكل خير
ابوعبدالله - عيسى العاشور 🥀🥀🥀
---
ما سبب النصح بتبليط كامل الجدران ؟
---
كون خيار التبليط بمناطق تمركز الرطوبة (كالحمامات والمطابخ وغرف الغسيل و اسفل الجدران) هو حل اقل ضرر بكثير من اضرار وسلبيات خيار الصبغ بها، خاصة ان كان الصبغ منعم بالمعجون وهو الاكثر شيوعا ببيوتنا

ارجو اني وفقت في اثراء مشاركتك مصممتنا الفاضلة
موفقة لكل خير
ابوعبدالله - عيسى العاشور 🥀🥀🥀

لاحظوا جريمة الرطوبة الداخلية بالجدار (المتخمرة) كيف فعلت بالجدار 👆👆
هذا جدار بخلفه حمام لم تبلط جدرانه بالكامل

والخطورة تزداد ضراوة فيما اذا تخمرت الرطوبة بقرب افياش الكهربا


عندها الجدار بذاته ...وهو مجرد طابوق ..يكون موصلا للكهرباء
####################

صبة البحص مع الاسمنت والرمل سواها على مرحلتين هل عادي؟
الطبقة الاولى سواها قبل مستوى البؤج
الطبقة الثانية على مستوى البوئج وبيوزن بالقده 

هل شغل المبلط سليم ؟
---
لماذا عاملها طبقتين
وكم ارتفاع الطبقتين معا

وهل وفر ارتفاع 10 سم عند اول درجة للدرج
---
ارتفاع الدفان الكلي عندي ١٤ سم
---
يالغالي ...لخادمك راي مختلف 
اطلع عليه ...فان لم يعجبك فاضرب به عرض الجدار

وهو
اولا
مواسير تصريف مغاسل ومغطس الحمامات تكفيها صبة الوزنية المثالية 5 سم بلا اي زيادة

لماذا ؟
لان حجم مواسير المغاسل والمغاطس تكون مقاس 2 بوصة اي 5 سم .مع 1سم كنسبة خطأ يكون صافي الارتفاع 6 سم كافي و وافي لارضيات الحمامات ...فلا حاجة لاي زيادة ارتفاع فوق 5 سم لصبة الاسمنت الناشف

ثانيا
كل الصبات الخفيفة (التي مقاسها اقل من 15 سم ) التي تاتي فوق بعضها البعض ...بمرور الوقت تفك ويحدث تطبيل وعشعشة للحشرات الزاحفة وتخمر وسريان للرطوبة الارضية
وفي هذا العمل فقد للغاية النبيلة من استخدام صبة الاسمنت الناشف التي نهدف لمنع تعشيش الحشرات الزاحفة تحت البلاط

ثالثا
ان اردت ان تدوم معك اساسات بيتك..... فارحم اعمدة بيتك و قواعده وجسوره بقدر ما تستطيع من الاحمال الاضافية غير الضرورية عبر تخفيف الاحمال الميتة فوق السقف او الارضية
قللها بقدر الامكانية 
فثقل صبة خرسانية 20 سم تعتبر كانك عامل ثلاث صبات نظافة فوق ميدة وجسور بيتك ...وهذا حمل ليس بالقليل

ارجو اني وفقت في اثراء مشاركتك خبيرنا الفاضل
موفق لكل خير
ابوعبدالله - عيسى العاشور 🥀🥀🥀
----
بحكم طول الحوش ١٢متر ووو وجود
اناره ارضيه عمق ٢٠ سم اوله

و

مجرى تصريف مطر كراج اخره مع وجود بيبات ٢انش بعد الخزان الارضي
---
لو ....سكرت في وجهك جميع الحلول
فاحضر صاروخ وقص صبة نظافة الاحواش و ضع ببطنها مواسير الكيابل الكهربية

اعلم انه حل تلفيق...لكنه افضل  بالف مرة من حل التلفيق الاكثر ضرر  وهو رفع ارتفاع وزنية البلاط عن 5 سم بداخل البيت و 10 سم بالاحواش والسطح
---
المهم في الموضوع الدفان بعضهم مايتعب نفسه يقلب الرمل مع الاسمنت زين او يضع الخلطه ماادري النسب الزينه كم. لكن كلامهم ٣عربيه رمل واحد اسمنت مااحسها قويه
---
الحذر كل الحذر
من ان تسمح للمقاول ان يكون قرار التنفيذ بيده 
فهو سوف يتخذ القرار الاسهل والاسرع ...لانه من صالحه
والاعمال الاسرع والاسهل نسبة الجودة بها معدومة

الكود السعودي و جميع الاكواد العالمية جعلت قرار التنفيذ من صلاحيات المالك وليس مهندس الاشراف (ان حصل الاختلاف)
وهو مهندس اشراف...يعتبر طرف محايد 
فكيف للمالك الحكيم ان يعطي قرار التنفيذ ببيته لمن هو دون مهندس الاشراف وهو طرف مستفيد وليس بمحايد



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق