الاثنين، 23 مارس 2020

نصائح في المصعد


...فلا تستعجل ما دام انك جهزت غرفة مصعد بابعاد لا تقل عن 170×170 سم ، وبير بعمق 110 سم من صبة نظافة الدور الارضي


هنا إنفوجرافيك من ‎ المدني السعودي في حالة احتجاز راكب داخل المصعد الكهربائي ، أمام الدور مباشرة أو اسفله ...

لا يوجد شيء يسمى لزوم التأسيس مع اي شركة مصاعد
هذه فخاخ تسويقية ينصبوها للملاك لكي يأكلوا امولاهم بالباطل
اهم شيء عندك ان تأسيسي بيت المصعد خرسانيا و كهربيا واتركيه فارغا او استغليه كمخزن الى ان تستعدي لشراء الكابينة ولو من بعد عشرين سنة
سوف ازودك باهم نصائح المصعد عسا ان تستفيدي منها👇

ارجو اني وفقت في قضاء حاجتك خبيرتنا الفاضلة
موفقة لكل خير
ابوعبدالله - عيسى العاشور 🥀🥀🥀








بعضا من النصائح المفيدة حول المصعد المنزلي 👇

ابعاد وعدد فتحات ارضية مكينة المصعد تختلف من شركة لاخرى ...لذا ينبغي للمالك ان ياخذ هذه التفاصيل من الشركة التي سيتعاقد معها على توريد المصعد (لكن لا ترتبط بأي عقد لحين وقت التركيب) قبل صبة ارضية ماطور المصعد، ليحددها النجار مع تخشيبة الارضية
بير المصعد يحتاج ماسورة 3 بوصة ترتفع الى غرفة المكينة بالسطح  يتم سحب كيبل 25مم بها من عداد خاص للمصعد تمنحك اياه سكيكو

تعطيك سكيكو عداد خاص للمصعد ان طلبت انت ذلك
مع ان وجهة نظري الخاصة استكفي بتمديد اسلاك رقم 8 (و للوسواسي  نقل 6) لمكينة المصعد المنزلي بلا اي  قلق حول الكفاية في ذلك



وجود تكييف لمنع ارتفاع حرارة المحرك وبالتالي استهلاك الزيت الخاص به









‏حتى لا تتسرب أي مياه إلى داخل حفرة المصعد فتعطب المكائن ، لذلك عاملها معاملة الخزان، وقم بعزلها من الخارج
وصب جدرانها التي تحت الميدة بالخرسانة المسلحة
حتى لو كانت في المخطط ٤ أعمدة فالاعمدة تبدأ من فوق الميدة لا من تحتها ...
الجزء المدفون منه هو الذي ينبغي جعل جدرانه جدران خرسانية ومعزولة....اما الجزء الذي فوق الارض ...فيجوز تنفيذه باربعة اعمدة ركنية تصل ما بينها مباني من الطابوق الخرساني الثقيل


للمصاعد وخاصة التي بلا بير ...
ينبغي الانتباه لنقاط تافهة ماديا لكنها خطرة على سلامة الاطفال والمعاقين, من اهمها
عنصر حساس الباب
لا ينبغي القبول بكونه لمبة ليزر توضع في منتصف الباب ( عادة تكون على ارتفاع 60 سم )
احرص على وجود شريط حساس بطرفي الباب  لا يقل طوله عن 160 سم
يعني اللي يحبي ممكن يتسكر عليه




العين السحرية غير آمنة وغير عملية لانها تغطي نقطة واحدة فقط على ارتفاع الباب وتم استبدالها بنظام الستارة الضوئية التي تغطي فتحة الباب بالكامل ويتم تركيبها على طول الباب في الدرفتين.

كذا احرص على وجود لوحة ازرة تحكم المصعد  بجانب فتحة الباب وتجنب اللوحة التي لا تكون بجانبي طرفي الباب ...

وكذلك لوحة زر طلب المصعد الخارجي ...احرص ان يكون بجسم الباب وليس بالجدار
كذلك تجنب وجود اي فراغ بين فتحتي الباب والكبينة يزيد عن 3مم
اقول 3ملي وليس 3 سم


انتبه من القطع الصينية كبديلة للتركى والايطالى ولا ينصح ابدا ان يتم التعاقد مع الشركات التى تعمل بهذه القطع ومثال للقطع التى يجب التاكد منها قبل الشراء
* الماكينة
* البراشوت( السيفتى )
* الأبواب الداخلى والخارجى
* حبل الثقل
* أحبال الجر
* الكيبل المرن
*السكك الحديدية
يجب التاكد من صناعات وجودة السبع قطع الرئيسية هذه لانها ٩٠ % من المصعد


كيف تقارن بين بعض نقاط الاختلاف بين شركات المصاعد بالاضافة للسعر والخدمة؟
*مواصفات احد مصاعد الشركات المحلية الايطالية*
ما رأيك في هذه المواصفات للمصعد؟

سيوره فولاذية 11مم  ايطالية  👍
كيبله المرن ايطالي 👍
سككه سميكة وايطالية  👍
مكينته ايطالية  👍
لوحته الرئيسية  ايطالية 👍
ابوابه ايطالية 👍
عددها  4  (لعل هذا سبب ارتفاع قيمته فوق 50 الف)
تلفون استغاثة .. لا يوجد ❌
عدد مصداته 2  ❌  (المفروض لا تقل عن ثلاثة)
سوستة المصدات ..ليست ايطالية ❌
امان اصطدام الابواب عبر خلية ضوئية ❌  (الافضل عبر  اكثر من 3 خلايا ضوئية)
صيانة مجانية + قطع الغيار لا تقل عن سنة 👍 👍👍
معدل سعره الحالي المتوقع (المقارنة في مايو ٢٠١٩):  50 + 10 (بسبب الباب الرابع) = 60 الف
...حاول ان تكاسرهم حول هذا المبلغ 

ارجو إني وفقت في قضاء حاجتك خبيرنا الفاضل
موفق لكل خير
ابوعبدالله - عيسى العاشور 🌷🌷🌷

#####################


المصعد الهيدرولك مصعد وسخ (غير نظيف)  وكثير الاعطال  وذي اصوات مزعجة بغرفة المحركات  ..بعكس مصعد الكهرباء  فهو نظيف واعطاله قليلة مقارنة مع الهيدرولك  وهادئ

المصاعد بغرفة للمكينة اقوى واطول عمرا واقل تكلفة من المصاعد التي بلا غرفة للمكينة
ننصح وبشدة  بعمل غرفة  لمكينة المصعد فتكلفتها لن يصل لنصف سعر التكلفة الاضافية (12 الف ريال) ،  فالغرفة لن تكلف اكثر من 5 الى 6 الاف ريال

وبصفة عامة
فوق السطح  لا تتكاسل عن عمل غرفتين :
1- غرفة مكينة المصعد
2- غرفة تظليل للخزان السطحي



من الافضل الاصنصير القير لس او اللي يحتاج غرفة مصعد
تواصلت مع كثير من الشركات نصحوني بالقير لس وانه مستقبلاً لن يتم استخدام مصعد بغرفة، وان صيانة القيرلس لاتوجد فيها مشاكل وأنه أوفر في الكهرباء؟

غير صحيح ما تم ذكره لك يالغالي
فالمصعد العادي ارخص ثمنا  واوفر قطع صيانة واسهل بالتصليح لدرجة ان حتى زوجة المالك (وليس المالك) بامكانها ان تعالج اي تعطل يحدث به (الاعطال الروتينية) بنفسها دون ضرورة وجود رب الاسرة فضلا عن وجود فني شركة المصعد 🤗

انصحك وبشدة بالمصعد العادي الذي يحتاج لبير اسفل بيته ولغرفة صيانة وتبريد باعلاه
واذكر خادمك بالخير حيا كان او ميتا

ولا ننسى ميزة ان المصعد العادي  اكثر امانا من الجميع بما فيهم مصعد جيرلس

حتى التوفير بالكهرباء هي ميزة يمتاز بها المصعد العادي
بس يحتاج مكيف اللي بغرفة؟
التهوية والتبريد هما عنصران اساسيان في اطالة عمر محرك اي مصعد
وهذا هو سر طول عمر المصاعد العادي عن غيرها ممن يفتقد محركاتها للتهوية والتبريد خاصة في عزل حر الصيف و الرطوبة

طيب من الافضل يكون التكييف شباك ولا سبلت؟
يالغالي
محرك المصعد يريد تبريد تخفض  ارتفاع حرارته ان كثرت اشواط حركته
ولا يهمه نوع المكيف
نوع المكيف يحكمه سعة غرفة المصعد عندك
علما ان مكيف السبلت يصرف كهربيا اكثر من الشباك

لماذا 🤔....؟
لان السبلت عبارة عن كمبرسر عالي الضغط بسبب المواسير النحاسية ومروحتين تبريد وتوزيع
بينما الشباك كمبرسر متوسط الضغط بلا مواسير نحاسية ومروحة تبريد واحدة



الغريبة انهم اجمعو لي ان التوجه العام لشركات المصاعد هو القيرلس، وان النظام القديم سيصبح من الماضي بعد عدة سنوات؟

غير صحيح، نوع من انواع التسويق لبضاعتهم المركونة بمستودعاتهم

الفرق بالسعر فقط ٥٠٠٠ ريال
وقال لي بتوفرها اصلا في عدم انشاء غرفه للمصعد وكذلك عدم شراء مكيف؟

يالغالي
5 الاف هذه زيادة دفعتها ولم تكسب شيئا ، بل فقدت معها الامان المثالي في وجود البير بيت المصعد ، و وجود الحيز الوسيع (غرفة المحرك) لصيانة و فك وتركيب محرك المصعد وتبريده
وتحولت الى فتحة جانبية باحد جدارنه تشبه حجر فار لا يستطيع النفوذ من خلالها الى المحرك المعلق بحيز ضيق  الا فني مختص بالمصعد
وهنا عقدة ربط رقبة المالك بضرورة وجودة ممثل الشركة في حالات الطوارئ لمصعد القيرلس
بينما المصعد العادي
حتى ابنك الصغير او شريكة حياتك فضلا عن شخصك الكريم  يستطيع ان يصل للمحرك ويقوم بفك واصلاح اعطاله الروتينية
فاين الثرا من الثريا بمقارنة المصعد العادي بمصعد القيرلس


وهل اشتري اطار خشبي للمقاول عشات يأسس لغرفة المصعد؟

لعلك تقصد اطار خشبي لمكيف نافذة غرفة المصعد
ان كان هو مقصودك يالغالي...فالجواب : نعم تحتاج ان تحضر للمقاول اطار خشبي لمكيف الشباك لكي يضعه بمكانه ان وصل له البناي

هل غرفة المصعد تحتاج ايضا لتأسيس باب؟
وماذا تنصح بخصوص الباب حتى يكون محكم الاغلاق
لان اذا دخلت الاغبرة للمكينه عدم المكينة؟
بكل تأكيد
ان غرفة المصعد تحتاج ان تكون محكمة لعدم تسرب هواء التبريد وعدم دخول الامطار والغبار على المحرك
ولن يتم ذلك الا عبر وضع باب محكم الاغلاق بجلدة منع الغبرة من جهات الباب الاربعة ( تحت وفوق ويمين ويسار الباب)
ولا تغفل عن جعل ميول لها الى خارج الغرفة اثناء غسيل الغرفة والمحرك كل 6 اشهر


انا في حيرة من امري؟
ابتعد عن مصادر الحيرة ...(دعايات موزعي ووكلاء المصاعد) ...واسأل اهل الخبرة (الملاك المستخدمين للمصاعد لفترة  لانقل  عن 3 سنوات) ...تسلم من الحيرة وتتضح لك الامور كوضوح الشمس بكبد السماء


افضل المصاعد المنزلية والتي ننصح بها وما زلنا هو
المصعد الكهربائي العادي
وما عداها من المصاعد الاخرى بنظر خادمك القاصر هي مصاعد ترقيعية خاصة لمن قد فاته ان يعمل قاعدة وبير لبيت المصعد اثناء مرحلة القواعد
مصاعد الزيت ( الهيدرولك) لا تصلح ابدا للمنازل بنوعيها (ذات البستم الارصي او البساتم فوق الارصية )
ولا ننصح بها ابدا...لعدة عيوب.... منها رائحة الزيت و اصوات البساتم والتسريبات ومواسير التمديد ما بين البساتم و خزان الزيت وبطئ السرعة و عدم ثنائيتها ومحدودبة الادوار المخدومة بها  وتكلفة قطع غيارها و محدودية توفرها داخل البلد والاهم في عيوبها هو اختصاص صيانتها بجهة واحدة وهي الشركة المنفذة...ولو لم يكن من عيوبها الا هذا العيب لكفى في عدم النصح بها

خلك على المصاعد الكهربية خاصة المصاعد العادية
فهي انظف وذات عمر اطول  وارخص تكلفة وذات قطع غيار متوفرة ويمكن لاي مكانيكي ان يجيد صيانتها


انواع مصاعد الزيت (الهيدرولك) نوعين وهما 👆


خبير مصاعد مصري ....ينصح ابناء مصر بتجنب مصاعد الهيدرولك



أنا في بداية البناء وأستطيع الانتظار:,
اذن ...انصحك يالغالي ان لا ترتبط باي عقد مع اي شركة مصاعد
خلك حر طليق....
ما دام ابعاد بيت المصعد عندك استاندر ( لا تقل عن 170 × 170 سم بعمق 110 سم)

واذا حان وقت التعاقد
ستلبس بشت الشيوخ وبيدك مسبحة الدلالة وانت تتبختر زهوا  في مشيتك بين كل شركات المصاعد ...تطلب ودك لان حاجتك عندهم متوفرة
عندها تدلل واشرط عليهم شروط القوية  ومواصفات الاضافية ...مواصفات مصاعد الامراء باسعار المواطنين 😉


ارجو إني وفقت في قضاء حاجتك خبيرنا الفاضل
موفق لكل خير
ابوعبدالله - عيسى العاشور 🌷🌷🌷




💥*مكونات المصعد* 💥

المـصـعــد  ELEVATOR
هو وســيلة نـقـل تستعمل داخل الأبنية المؤلفة من عـدة طبقات، يقوم بـنـقـل الركاب و أو البضائع بـين طوابق مُحدّدة، يتكون من غـرفة مغـلقة ( الصاعدة ) تـتحـرك عامودياً أو بإنحناء معين بـين موجهات معدنيّة ثـابتة تسـمى السـكك.

الاجزاء الموجودة بالمصعد -

1. الـصــاعـدة  CAR
هي الجـزء المتحرك من المصعد المصممة بأحجام مناسبة وعدد الركاب أو وزن البضائع للنقل فيما بين طبقات المبنى.

2. باب الصـاعـدة  CAR DOOR
هو الباب المعدنيّ الذي يركب على مدخل الصاعدة ويكون خالياً من الثقوب أو الفتحات يغلق أوتوماتيكيّاً قبل انطلاقها ويفتح بعد التوقف أوتوماتيكيّاً أيضا مهما كان نوع تشـغيل الباب الخارجي للمصعد (أوتوماتيكيّ أم يدويّ مفصليّ). تـكون أبواب الصاعدة مكونة من درفة واحدة أو اكثر حسـب قياسـات البئر والصاعدة وأنواعها كالآتي

    - انـزلاقـيـة تـفـتح باتجاه جهة واحدة.
    - انـزلاقـيـة تـفـتح من الوسـط.
    - مـروحـيـة تـفـتح من الوسـط.

3. ثـقـل المـوازنــة  COUNTER WEIGHT
ثـقـل مؤلف من إطـار معدنيّ يحتوي على أوزان موضوعة فوق بعضها البعض تـقوم بمـوازنة ثـقـل الصاعدة والحمولة داخلها.

4. بـئـر المـصـعـد  HOIST-WAY
الفراغ المخصص في المبنى وهو غالباً ما يكون عاموديّاً، يتحرك ضمنه كل من الصاعدة وثـقـل الموازنة ( إذا وجـد)، وحـدوده جـدران الـبـئـر، ســــقـف الـبـئـر والـجـورة.
لا يحتوي هذا البئر على أيّة تمديدات مائيّة أو هوائيّة أو كهربائيّة أو أيّة تجهيزات أخرى لا تمت بصلة لتجهيزات المصعد.

5. الجـورة  PIT
الجـزء السـفلي من البئر الذي يـقـع تحت مسـتوى أســفل طابق مخـدوم من المبنى وبعمق يُحدّد حسب نوع وسـرعة المصعد.

6. المـحـطـة  LANDING STATION
المسـتوى الذي تـقـف عـنـده الصاعدة، وغـالـباً ما يكون موازياً لمسـتوى بلاط طبقات المبنى.

7. مـولـة المـصـعـد  DUTY LOAD
الـوزن المُحـدّد الأقصى الممكن نـقـلـه بين طـبـقـات المبنى، وهو الذي يحكم تصميم أبعاد ومواصفات المصعد .

8. رفة الماكينة  MACHINE ROOM
الغـرفـة التي تـحـتـوي على مـاكـيـنـة المصـعـد وأجهزة التحكم التابعة له، وهي التي تعلو سـقف بئر المصعد بأغلب الأحيان أو تحاذيه في بعض الحالات الخاصة.

9. ماكينة المصعد  MACHINE
الجزء الأساسيّ الالكتروميكانيكيّ المحرك لباقي أجزاء المصعد، والذي يتضمن المحرك الكهربائيّ والمسـنـنـات لمصاعد السـحب أو المضخة للمصاعد الهيدروليكيّة.

10. مـكابح الماكينة  MACHINE BRAKE
يتكون من طـنـبـور أملـس، مـثـبـت على محـور الماكينة الدوار ويدور معه، ومن ذراعين خـارجـيـين يـفـتـحـان عـنـد بـدء دوران محرك (موتور) الماكـيـنـة ويـغـلـقان بـواسـطة جهاز كهروميكانيكيّ للـتـوقـف النهائي بعد وصول الصاعدة إلى مســتوى الطابق المقصود.

11. البراشـوت ( مـراقب السـرعـة )  SPEED GOVERNOR
الجهاز الميكانيكيّ الذي يراقب سـرعـة ســير الصاعدة ويقوم بتـشـغيل جهاز الأمان داخل إطار الصاعدة بصورة أوتوماتيكيّة فور حصول أية سـرعة زائدة عن المسـموح بها. يكون هذا الجهاز حائزاً على شهادة حسن تصنيع وأداء.

12. بلوك أمـان فـوري  INSTANTANEOUS SAFETY BLOCK
هو جهاز ميكانيكيّ يتمّ تركيبه على هيكل الصاعدة، يقوم بتوقيف طارئ فوري للصاعدة ( أو لثـقـل الموازنة ) وتـثـبـيـتها مع السـكك RAILS بشـكل متين وغـير مؤذٍ للركـاب الموجودين داخل الصاعدة، وذلك للمصاعد التي تعـادل أو تـقـل سـرعتها عن 0.63 متراً بالثانية. يكون هذا الجهاز حائزاً على شهادة حسن تصنيع وأداء.

13. بلوك أمـان تدريجي  PROGRESSIVE SAFETY BLOCK
هو جهاز ميكانيكيّ يتمّ تركيبه على هيكل الصاعدة ، يقوم بتوقيف طارئ تدريجيّ للصاعدة وتثبيتها مع السـكك RAILS بشـكل متين وغـير مؤذٍ للركـاب الموجودين داخل الصاعدة، وذلك للمصاعد التي تزيد سـرعتها عن 0.63 متراً بالثانية ضمناً. يكون هذا الجهاز حائزاً على شهادة حسن تصنيع وأداء .

14. هـيـكل الصـاعـدة  CAR FRAME
يتكون من كمرات معدنيّة METALLIC BEAMS متينة بشكل يتلاءم مع مجموع أوزان الصاعدة ومع حملها الأسمى المقرر بالإضافة إلى معامل الأمان SAFETY FACTOR ، يُحيط بالصاعدة من أربعة جهات (العلويّة، السفليّة، والجانبيّة). ويتمّ تثبيت أجزاء الصاعدة ضمنه باستخدام عوازل خاصة من الكاوتشوك لتأمين عزل الأصوات والارتجاجات غير المستحبة التي تحدث من جراء سير الصاعدة أو من دوران الماكينة.

15. الســكك GUIDE RAILS
موجهات الحركة الـثـابـتـة التي تُحدّد اتجاه سـير الصاعدة وثـقـل الموازنة ، وتكون من المعدن المسـحوب على البارد بشكل ” T ” ومن مقاطع مختلفة تبعا لأحمال المصاعد.

16. أقفال الأبواب  DOOR LOCKS
جهاز كهروميكانيكيّ يـثـبـت في إطار الأبواب الخارجيّة يؤمن عدم إمكانية فـتح باب المصعد إلاّ في حال وجود الصاعدة بمحاذاة المسـتوى المراد الدخـول إليه. هذا القفل يكون حائزاً على شهادة حسن تصنيع وأداء.

17. مزلاج أقفال الأبواب المفصلية  LOCKER PIECE OF DOOR LOCKS
هو القطعة المتحركة الاسطوانية والمحتواة ضمن أجهزة القفل، تعمل على إغلاق الباب المفصلي بإحكام. يكون طرف هذا المزلاج مشطوفاً الى الداخل في قفل أبواب كافة محطات التوقف ما عدا قفل باب الطابق السفلي.

18. الســرعة المـقـررة RATED SPEED
وهي السـرعة القصوى لســـيـر الصـاعـدة والمتعاقد عليها مع الشـركة المـوردة للمصعد.

19. حـامية الـقـدم  TOE GUARD
صفائح معدنيّة ملساء، بعرض فتحة باب الصاعدة، تثبت أسفل الصاعدة تحت عتبة مدخلها وأسفل الأبواب الخارجية الأوتوماتيكية إذا وجدت. تقوم بحماية أقدام الركاب من الانزلاق تحت الأبواب الخارجيّة عند الخروج من الصاعدة أو الدخول إليها في حالة عدم توقف الصاعدة بنفس مستوى بلاط الطابق نتيجة خلل ما في أجهزة التوقف.

20. إنـارة الصاعدة CAR LIGHT
تكون إنارة الصـاعدة بمسـتوى يفوق 50 لوكس 50Lux مقاسه على أرضية الصاعدة عند المدخل، وان تكون من النوع غير المسـبب لحرارة زائدة داخل الصاعدة. تكون الصاعدة مضاءة جزئياً بشـكل دائم بمصابيح بقوة لا تقلّ عن 50 وات عند اسـتعمال أبواب خارجيّة أوتوماتيكيّة أو يدويّة مفصلية. تضيء الصاعدة أوتوماتيكيّاً بشكل كامل طوال مدة التشغيل أو عند فتح الباب الخارجي. وتطفأ أوتوماتيكيّاً بعد وقوف الصاعدة وإغلاق الباب بعد انقضاء زمن معيّن لا يقلّ عن 60 ثانية.
تكون تغذية إنارة الصاعدة بواسـطة قاطع أحادي مثبت بمكان ظاهر داخل غـرفة الماكينة قرب لوحة التحكم.

21. إنـارة طوارئ EMERGENCY LIGHT
إنارة بقوة لا تقلّ عن 5 وات تعمل البطارية مع شاحن أوتوماتيكيّ، تضيء أوتوماتيكيّاً داخل الصاعدة عند انقطاع التيار الكهربائيّ بشكل فجائي، وتبقى مضاءة لفترة لا تقلّ عن 30 دقيقة. تنطفئ هذه الإنارة فوراً بعد عودة التيار الكهربائيّ.

22. جرس طوارئ  EMERGENCY ALARM
جرس يثبت إما على سطح الصاعدة أو قرب باب المحطة الرئيسيّة للمصعد، يعمل على البطارية. تكون تغذيته دائمة خلال وجود التيار الكهربائيّ ولمدّة لا تقلّ عن 30 دقيقة عند انقطاع التيار. يستعمل هذا الجرس في حالات الطوارئ من قبل أي شخص محجوز داخل الصاعدة.

23. جهاز إنترفون  INTER-PHONE
جهاز إنترفون يثبت في لوحة القيادة داخل الصاعدة متصل مع غرفة مراقب البناء، يعمل على البطارية. تكون تغذيته دائمة خلال وجود التيار الكهربائيّ ولمدّة لا تقلّ عن 30 دقيقة عند انقطاع التيار. يستعمل هذا الجهاز في حالات الطوارئ من قبل أي شخص محجوز داخل الصاعدة.

24. وحدة تغذية الطوارئ EMERGENCY POWER UNIT
تثبت على سطح الصاعدة وتتكون من بطارية (بقوة 6 أو 12 فولت) مع شاحن كهربائيّ أوتوماتيكيّ يقوم بتغذية كل من إنارة الطوارئ وجرس الطوارئ وجهاز الإنترفون.

ارجو إني وفقت في قضاء حاجتك خبيرنا الفاضل
موفق لكل خير
ابوعبدالله - عيسى العاشور 🌷🌷🌷

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق